دليل الكاتب
تُرَحِّبُ عَصافيرُ دائِمًـا بِاسْتِقْبالِ الْـمُساهَماتِ مِنَ الْكُتّابِ الْأَعِزّاءِ عَلى بَريدِ الْـمُحَرِّرِ editor@3asafeer.com، وَتَعِدُ بِالرَّدِّ عَلى الْـمُساهَماتِ في أَسْرَعِ وَقْتٍ مُـمْكِنٍ.
فيما يَلي بَعْضُ الْإرْشاداتِ وَالْـمَعاييرِ الَّتي يُؤَدّي اتِّباعُها إلى جَعْلِ قِصَصِكُمْ مَقْبولَةً لَدى عَصافيرَ:
- تُقَدِّمُ عَصافيرُ مُـحْتَواها إلى جَـميعِ النّاطِقينَ بِالْعَرَبيَّةِ مِنْ كُلِّ الْأَدْيانِ وَالْأَجْناسِ وَالاتِّـجاهاتِ السِّياسيَّةِ؛ لِذا لا تُفَضِّلُ عَصافيرُ نَشْرَ الْقِصَصِ ذاتِ التَّوَجُّهِ الدّينيِّ، كَما لا تَنْشُرُ الْقِصَصَ ذاتَ الْـمُحْتَوى الْـجِنْسيِّ أَوِ السِّياسيِّ.
- تَنْشُرُ عَصافيرُ الْأَعْمالَ الْـمَكْتوبَةَ بِالْعَرَبيَّةِ الْفُصْحى، وَلا تُفَضِّلُ الْأَعْمالَ الْـمَكْتوبَةَ بِاللَّهْجاتِ الْـمَحَلِّيَّةِ، كَما لا تَنْشُرُ عَصافيرُ قِصَصًا بِلُغاتٍ أُخْرى غَيْرِ الْعَرَبيَّةِ.
- لا يُـحِبُّ الْأَطْفالُ قِراءَةَ الْقِصَصِ الْـمُباشِرَةِ، أَو ذاتِ الْأُسْلوبِ الْوَعْظيِّ. وَلَـمّا كانَ الْأَطْفالُ هُمْ جُـمْهورُنا؛ لِذا لا تُفَضِّلُ عَصافيرُ نَشْرَ هذا النَّوْعِ مِنَ الْقِصَصِ.
- تَتَوَجَّهُ عَصافيرُ إلى كُلِّ الْأَعْمارِ، مِنَ الطُّفولَةِ الْـمُبَكِّرَةِ وَحَتّى الْيافِعينَ. يَـجِبُ أَنْ يَتَناسَبَ الْـمُحْتَوى مَعَ الْعُمْرِ الْـمُقَدَّمِ إلَيْهِ، سَواءٌ مِنْ ناحِيَةِ الْفِكْرَةِ، أَوِ التَّناوُلِ، أَوِ اخْتِيارِ الْـمُفْرَداتِ، أَوْ عَدَدِ الْكَلِماتِ. مَثَلًا لا يُمْكِنُ تَقْديمُ قِصَّةٍ لِلطُّفولَةِ الْـمُبَكِّرَةِ مِنْ 1000 (أَلْفِ) كَلِمَةٍ، وَلا يُمْكِنُ تَقْديمُ قِصَّةٍ لِلْيافِعينَ عَنْ سِباقٍ بَيْنَ الْأَرْنَبِ وَالسُّلَحْفاةِ. يُمْكِنُ الاسْتِعانَةُ بِالْـجَدْوَلِ التّالي لِـمَعْرِفَةِ عَدَدِ الْكَلِماتِ الْـمُناسِبَةِ لِكُلِّ مُسْتَوًى أَوْ فِئَةٍ عُمْريَّةٍ:
الْـمُسْتَوى الْعُمْرُ عَدَدُ الْكَلِماتِ أ 3-4 سنوات 0-20 ب 5 سنوات 15-30 ج 6 سنوات 30-40 د 6 سنوات 40-100 هـ 6 سنوات 40-100 و 6 سنوات 80-120 ز 6 سنوات 80-120 ح 7 سنوات 80-120 ط 7 سنوات 100-300 ي 8 سنوات 300-400 ك 8 سنوات 300-800 ل 9 سنوات 300-800 م 9 سنوات 300-800 ن 10 سنوات 300-800 س 10 سنوات 450-1000 ع 11 سنة 450-1000 ف 11 سنة 650-1200 ص 12-13 سنة 1000-1600 ق 12-13 سنة 2000-5000 ر 12-13 سنة 3000-7000 ش 12-13 سنة 10000-25000 ت 14-15 سنة 10000-25000 - رَجاءً، إرْسالُ الْعَمَلِ في شَكْلِ مِلَفِّ word، مَعَ كِتابَةِ اسْمِ الْـمُؤَلِّفِ أَسْفَلَ الْعُنْوانِ.
- رَجاءً، إرْسالُ الْعَمَلِ كامِلًا. لا يُمْكِنُنا تَقْييمُ عَمَلٍ مِنْ خِلالِ قِراءَةِ مَقْطَعٍ مِنْهُ.
- إذا كانَ لَدَيْكَ أَكْثَرُ مِنْ قِصَّةٍ، رَجاءً، إرْسالُ كُلِّ قِصَّةٍ في رِسالَةٍ مُنْفَصِلَةٍ.
- يُـحِبُّ الْأَطْفالُ الْقِصَصَ ذاتَ الْـحَبْكاتِ الشّائِقَةِ، وَالَّتي تَـحْتَوي عَلى تَصاعُدٍ في الْأَحْداثِ. يُفَضَّلُ أَنْ تَبْدَأَ الْقِصَّةُ أَيْضًا بِدايَةً جاذِبَةً دونَ مُقَدِّماتٍ طَويلَةٍ. عادَةً ما يَتَجاوَزُ الْقارِئُ الْقِصَّةَ، وَيَنْتَقِلُ إلى غَيْرِها إذا لَـمْ يَـجِدْ في بِدايَتِها ما يَـجْذِبُهُ.
- مِنَ الْـمُفَضَّلِ أَنْ تَسيرَ الْقِصَّةُ عَلى النَّهْجِ الْـمَعْروفِ مِنْ وُجودِ عُقْدَةٍ وَحَلٍّ، وَذُرْوُةٍ وَتَصاعُدٍ في الْأَحْداثِ، وَوُجودِ مُقَدِّماتٍ تُؤَدّي إلى نَتائِجَ، وَباقي مُقَوِّماتِ الْقِصَّةِ الْـمُتَعارَفِ عَلَيْها... مِنْ ناحِيَةٍ أُخْرى، إذا كانَ هُناكَ نَصٌّ يَكْسِرُ الْقَواعِدَ، وَمَكْتوبٌ بِطَريقَةٍ إبْداعيَّةٍ جاذِبَةٍ، فَلا بَأْسَ بِهِ أَيْضًا.
- يَـجِبُ أَنْ تَكونَ نِهايَةُ الْقِصَّةِ مُرْضِيَةً، وَمُقَدَّمَةً بِشَكْلٍ مُتَناسِبٍ مَعَ مَنْطِقِ الْقِصَّةِ. مِثالٌ لِقِصَّةٍ ذاتِ نِهايَةٍ غَيْرِ مُرْضِيَةٍ: يَسْتَيْقِظُ الْبَطَلُ مِنَ النَّوْمِ لِيَجِدَ أَنَّ كُلَّ ما حَدَثَ كانَ حُلْمًـا.
- يَـجِبُ أَلّا تَـحْتَوِيَ الْقِصَّةُ عَلى تَنْميطٍ لِلشَّخْصيّاتِ، مِثْلِ وَصْفِ شَخْصٍ بِأَنَّهُ كَسولٌ، أَوْ بَليدٌ، أَوْ غَبيٌّ... إلَخ (إلى آخِرِهْ).
- يَـجِبُ أَنْ تَكونُ مَقولَةُ الْقِصَّةِ مُقَدَّمَةً بِشَكْلٍ غَيْرِ مُباشِرٍ في النَّصِّ.
- يَـجِبُ أَنْ تَكونَ كُلُّ كَلِمَةٍ مُسْتَخْدَمَةٍ في النَّصِّ ذاتَ فائِدَةٍ جَوْهَريَّةٍ، سَواءٌ لِتَوْضيحِ الْوَصْفِ أَوْ لِوَضْعِ الْقارِئِ في الْـجَوِّ الْعامِّ لِلْقِصَّةِ أَوْ لِدَفْعِ الْقِصَّةِ إلى الْأَمامِ. جَـميعُ التَّفاصيلِ غَيْرُ الضَّروريَّةِ يَـجِبُ أَنْ تُـحْذَفَ.
- عَلى النَّصِّ أَنْ يُراعِيَ أُسُسَ التَّرْبيَةِ الْـحَديثَةَ، وَأَلّا يُقَدِّمَ ما يُـخالِفُها. مِثالٌ: لا يَـجِبُ تَقْديمُ الضَّرْبِ كَطَريقَةٍ سَليمَةٍ لِعِقابِ الْأَطْفالِ.
- لا تُرَحِّبُ عَصافيرُ بِالْقِصَصِ الَّتي تَسيرُ عَلى النَّهْجِ التّالي: (ارْتِكابُ الْـخَطَأِ- حُدوثُ الْـجَزاءِ- النَّدَمُ عَلى الْـخَطَأِ)، إذْ لا يَميلُ الْأَطْفالُ إلى الْقِصَصِ مِنْ هذا النَّوْعِ.
- يَـجِبُ أَنْ تَسيرَ الْأَحْداثُ بِشَكْلٍ تَراتُبيٍّ مَنْطِقيٍّ واضِحٍ، وَأَنْ تَكونَ مُتَّفِقَةً مَعَ مَنْطِقِ الْقِصَّةِ، وَأَنْ تَكونَ أَفْعالُ الشَّخْصيّاتِ ذاتَ مُبَرِّراتٍ مُقْنِعَةٍ.
- يَـجِبُ أَنْ يَكونُ الْـمَوضوعُ مُتَّفِقًا مَعَ اهْتِماماتِ الطِّفْلِ في الْـمَرْحَلَةِ الْعُمْريَّةِ الْـمُوَجَّهِ إلَيْها.
- نُرَحِّبُ دائِمًـا بِالْقِصَصِ ذاتِ الْأَفْكارِ الْـمُبْتَكَرَةِ غَيْرِ التَّقْليديَّةِ، وَالْـخَيالِ الْـجامِحِ.
- الْقِراءَةُ الْـحُرَّةُ هِيَ عَمَلٌ يُمارَسُ في الْأَساسِ مِنْ أَجْلِ الْـمُتْعَةِ؛ لِذا يَـجِبُ أَنْ تَكونَ الْقِصَّةُ مُـمْتِعَةً وَجاذِبَةً وَمُدْهِشَةً. لا مَعْنى لِقِراءَةِ قِصَّةٍ لا تُـحَقِّقُ عامِلَ الْـمُتْعَةِ، وَإلّا أَدَّتِ الْقِصَّةُ إلى تَنْفيرِ الطِّفْلِ مِنَ الْقِراءَةِ.
تَتَمَنّى لَكُمْ عَصافيرُ حَظًّا مُوَفَّقًا. في انْتِظارِ إبْداعاتِكُمْ.
مَعَ تَـحيّاتِ فَريقِ عَصافيرَ.